المفتي: التخلف من العمرة إلي الحج حرام شرعاً .. ويضيع ثوابهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المفتي: التخلف من العمرة إلي الحج حرام شرعاً .. ويضيع ثوابهما

مُساهمة من طرف ابن السلف في السبت أبريل 12, 2008 4:50 pm




هاجم الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، المعتمرين الذين يتخلفون في الأراضي السعودية لإدراك الحج، مؤكدا أن ذلك حرام شرعا، ومن يفعل ذلك واقع في المعصية والإثم ، الذي يضيع عليه ثواب حجه وعمرته.

وقال في رسالة بعث بها إلي المشاركين في ندوة «الحج والعمرة» التي عقدت بنقابة الصحفيين إن مواعيد العودة ولوائح تحديد أعداد الحجيج جعلت للمصلحة العامة، لتتناسب مع حجم الخدمات والمناسك حفاظاً علي سلامة الحجاج والمعتمرين مشدداً علي أن الالتزام بهذه المواعيد واجب شرعي ومخالفته خصلة من خصال النفاق ومخالفة لأولي الأمر.

وأضاف المفتي: إن المتخلفين سبب رئيسي في حدوث الأضرار والاختناقات والوفيات التي تحدث جراء تدافع الأعداد الضخمة للحجيج والمعتمرين.

وأشار إلي أنه بالإضافة إلي ما سبق يتعرض المتخلف إلي ذل في حالة ترحيله، بعد أن يدفع الغرامة المقررة عن كل يوم تخلف فيه، فضلا عن أن ما يحدث بسبب كثرة المتخلفين يسيء إليهم وإلي بلادهم مثل التسول وافتراش الطرقات، الذي يؤدي إلي تعثر الحجاج بالمفترشين وسقوطهم فوق بعضهم، وفيهم المريض والضعيف وكبير السن، مما يؤدي إلي حدوث إصابات بالغة تصل إلي الموت.

وتابع جمعة موجها حديثه للمتخلف: احذر أن يطالبك زوار بيت الله بمظالم، ولا تغتر بدعوي أن أعداد المعتمرين والحجاج لن تتأثر بك لأنك مجرد فرد واحد فكل متخلف يحدث نفسه بذلك ولا يلبث أن يتحول الأمر إلي فوضي.

_________________




avatar
ابن السلف
سلفى موهوب
سلفى موهوب

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى