نودع شيخنا أحمد النجمي الذي انتقل الى رحمة الله فأحسن الله عزاءكم في العلامة ورحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى

اذهب الى الأسفل

نودع شيخنا أحمد النجمي الذي انتقل الى رحمة الله فأحسن الله عزاءكم في العلامة ورحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى

مُساهمة من طرف أبو أحمد هداية في الأربعاء يوليو 23, 2008 10:16 pm

إن موت العالم لمصيبة عظمى ليس بعدها مصيبة وداهية دهيا وإن موت القرية أهون على الله من موت العالم فأحسن الله عزائكم في شيخنا العلامة محدث الجنوب الشيخ أحمد ابن يحيى النجمي الذي توفي ضحى هذا اليوم فادعوالله له بالرحمة والمغفرة فرحمك الله وأسكنك الفردوس الأعلى ياعلامة الزمان وأسد السنة الضرغام و قد قال أيوب السختياني : إني لأخبر بموت الرجل من اهل السنة فكأني أفقد بعض أعضائي ونقل عن علي وابن مسعود وغيرِهما قولهم : موت العالم ثلمةٌ في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار .
وقال سفيان بن عيينة : وأي عقوبة أشد على أهل الجهل أن يذهب أهل العلم وسيصلى على الشيخ صلاة الجنازة غداً بعد العصر بقريته النجامية رحمه الله رحمة واسعة
وان المنطقة متأثرة بوفاته وتتجرع ألم فراقه
رحمه الله و حسبنا قول ربنا
{ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ } فإنا لله وإنا إليه راجعون

{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }
[التوبة : 51]
لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء بأجل مسمى
إنا لله و إنا إليه راجعون
اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلف لنا خيرا منها
وان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك ياشيخ أحمد لمحزونون

أهكذا البدر تخفي نوره الحفر *** ويُفقد العلم لا عين ولا أثر

خبت مصابيح كنا نستضيء بها *** وطوحت للمغيب الأنجم الزهر

واستحكمت غربة الإسلام وانكسفت *** شمس العلوم التي يهدى بها البشر

وهذه ترجمة مختصرة لشيخنا رحمه الله
ترجة العلامة الوالد احمد بن يحي النجمي حفظه الله

--------------------------------------------------------------------------------

اسمه ونسبه:
هو شيخنا الفاضل العلامة، المحدث، المسند، الفقيه، مفتي منطقة جازان حالياً، وحامل راية السنة والحديث فيها الشيخ أحمد بن يحيى بن محمد بن شبير النجمي آل شبير من بني حُمَّد، إحدى القبائل المشهورة بمنطقة جازان.
ولادته:
ولد الشيخ ـ حفظه الله ـ بقرية النجامية في الثاني والعشرين من شهر شوال عام ستة وأربعين وثلاثمائة والف للهجرة النبوية، 22/10/1346هـ ونشأ في حجر أبوين صالحين ليس لهما سواه.
ولهذا فقد نذرا به لله ـ أي لا يكلفانه بشئ من أعمال الدنيا ـ وقد حقق الله ما أرادا.
فكانا محافظين عليه محافظة تامة، حتى إنهما لا يتركانه يلعب بين الأولاد ولما بلغ سن التمييز أدخلاه كتاتيب القرية فتعلم القراءة والكتابة وقرأ القرآن في الكتاتيب الأهلية قبل مجئ الشيخ عبدالله القرعاوي ـ رحمه الله ـ ثلاث مرات آخرها في العام (1358هـ) الذي قدم فيه الشيخ القرعاوي.
حيث قرأ القرآن أولاً على الشيخ عبده بن محمد عقيل النجمي عام 1355هـ، ثم قرأ أيضاً على الشيخ: يحيى فقيه عبسي وهو من أهل اليمن وكان قد قدم على النجامية وبقي بها ودرس عليه شيخنا في عام 1358هـ ولما قدم الشيخ عبدالله القرعاوي، حصلت بينه وبين هذا المعلم مناظرة في مسألة الاستواء ـ وكان أشعرياً ـ فهزم، وهرب على إثر ذلك {وقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين}.

نشأته العلمية:
وبعدما هرب مدرسهم الأشعري تردد الشيخ مع عمَّيه الشيخ حسن بن محمد، والشيخ حسين بن محمد النجميين على الشيخ عبدالله القرعاوي في مدينة صامطة أياماً ولكنه لم يستمر، وكان ذلك في عام (1359هـ) وفي عام (1360) وفي صفر بالتحديد التحق شيخنا بالمدرسة السلفية وقرأ القرآن هذه المرة بأمر الشيخ عبدالله القرعاوي ـ رحمه الله ـ على الشيخ عثمان بن عثمان حملي ـ رحمه الله ـ حيث قرأ عليه القرآن مجوداً وحفظ (تحفة الأطفال) و (هداية المستفيد) و(الثلاثة الأصول) و (الأربعين النووية) و (الحساب) وأتقن تعلم الخط.
وكان يجلس في الحلقة التي وضعه الشيخ فيها إلى أن يتفرق الطلبة الصغار بعد صلاة الظهر، ثم ينظم إلى الحلقة الكبرى التي يتولى الشيخ عبدالله القرعاوي تدريسها بنفسه فيجلس معهم من بعد صلاة الظهر إلى صلاة العشاء، ثم يعود مع عميه المذكورين سابقاً إلى قريته (النجامية).
وبعد أربعة أشهر أذن له الشيخ عبدالله القرعاوي ـ رحمه الله ـ أن ينضم إلى هذه الحلقة ـ حلقة الكبار ـ التي يدرسها الشيخ بنفسه، فقرأ على الشيخ فيها: (الرحبية) في الفرائض، و(الآجرومية) في النحو، و(كتاب التوحيد) و(بلوغ المرام) و(البيقونية)، و(نخبة الفكر) وشرحها (نزهة النظر)، و(مختصرات في السيرة)، و(تصريف الغزي)، و(العوامل في النحو مائة)، و(والورقات) في أصول الفقه، و(العقيدة الطحاوية) بشرح الشيخ عبدالله القرعاوي، قبل أن يروا شرح ابن أبي العز عليها، ودرس أيضاً شيئاً من (الألفية) لابن مالك، و(الدرر البهية) مع شرحها (الدراري المضية) في الفقه، وكلاهما للشوكاني ـ رحمه الله ـ وغير ذلك من الكتب سواء منها ما درسوه كمادة مقررة كالكتب السابقة أو ما درسوه على سبيل التثقف لبعض الرسائل والكتب الصغيرة، أو كانوا يرجعون إليه عند البحث كـ (نيل الأوطار) و (زاد المعاد) و (نور اليقين) و (الموطأ) و (الأمهات).
وفي عام (1362هـ) وزع عليهم الشيخ عبدالله ـ رحمه الله ـ أجزاء الأمهات الموجودة في مكتبته وهي: (الصحيحين) و (سنن أبي داود) و (سنن النسائي) و (موطأ الإمام مالك) فقرؤا عليه فيها ولم يكملوها؛ لأنهم تفرقوا بسبب القحط.
وفي عام (1364هـ) عادوا فقرؤا عليه ثم أجازه الشيخ عبدالله ـ رحمه الله تعالى ـ برواية الأمهات الست.
وفي عام (1369هـ) درس على الشيخ إبراهيم بن محمد العمودي ـ رحمه الله ـ قاضي صامطة في ذلك الوقت كتاب إصلاح المجتمع، وكتاب الشيخ عبدالرحمن بن سعدي ـ رحمه الله ـ في الفقه المرتب على صيغة السؤال والجواب واسمه: (الإرشاد إلى معرفة الأحكام).
كما درس على الشيخ على بن الشيخ عثمان زياد الصومالي بأمر من الشيخ عبدالله القرعاوي ـ رحمه الله ـ في النحو كتاب (العوامل في النحو مائة) وكتب أخرى في النحو والصرف.
وفي عام (1384هـ) حضر في حلقة الشيخ الإمام العلامة مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله لمدة تقارب شهران في التفسير في (تفسير ابن جرير الطبري) بقراءة عبدالعزيز الشلهوب كما حضر في العام نفسه في حلقة شيخنا الإمام العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز ـ حفظه الله ـ لمدة شهر ونصف تقريباً في صحيح البخاري بين المغرب والعشاء.

شيوخه:
مما مضى يتبين لنا شيوخه ـ حفظه الله ـ وهذا ترتيبهم:
1 ـ الشيخ إبراهيم بن محمد العمودي ـ قاضي صامطة في حينه.
2 ـ الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي ـ رحمه الله.
3 ـ الشيخ العلامة الداعية المجدد في جنوب المملكة عبدالله القرعاوي ـ رحمه الله تعالى ـ وبه تخرج الشيخ أحمد، فهو أكثر شيوخه إفادة له.
4 ـ الشيخ عبده بن محمد عقيل النجمي.
5 ـ الشيخ عثمان بن عثمان حملي.
6 ـ الشيخ علي بن الشيخ عثمان زياد الصومالي.
7 ـ الشيخ الإمام العلامة مفتي البلاد السعودية السابق محمد بن إبراهيم آل الشيخ ـ رحمه الله.
8 ـ الشيخ يحيى فقيه عبسي اليمني.
تلاميذه :
ولشيخنا ـ حفظه الله تعالى ـ كثير وكثير من التلاميذ ، فمن أمضى مثل هذه المدة في التدريس التي تقارب النصف قرن، كم يتصور أن يكون تلاميذه، ولو ذهبت أعددهم لاحتجت إلى مجلد ضخم؛ وإنما أذكر نموذجاً يستدل به على الباقين فمنهم :
1 ـ شيخنا العلامة المحدث ناصر السنة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي .
2 ـ شيخنا العلامة الفقيه زيد بن محمد هادي المدخلي .
3 ـ شيخنا العالم الفاضل علي بن ناصر الفقيهي .
وإنما اكتفيت بذكر هؤلاء الثلاثة لشهرتهم في الأوساط العلمية، فلا يعتب علينا أحد .
ذكاؤه ـ وفقه الله ـ :
يتمتع الشيخ بدرجة من الذكاء عالية جداً وهاك قصة تدل على ذكائه وحافظته منذ صغره ـ حفظه الله:
يقول العم الشيخ عمر بن أحمد جردي المدخلي ـ وفقه الله:
((لما كان الشيخ أحمد يحضر مع عميه حسناً وحسيناً النجميين إلى المدرسة السلفية بصامطة ـ أي في عام ـ 1359هـ ـ وعمره آنذاك 13 سنة كان يسمع الدروس التي يلقيها الشيخ عبدالله القرعاوي على تلاميذه الكبار، وكان يحفظها حفظاً)).
قلت: وهذا هو ما جعل الشيخ عبدالله القرعاوي يلحقه بحلقة الكبار الذين كان الشيخ يتولى تدريسهم بنفسه؛ لأنه رأى نجابته وسرعة حفظه وذكائه.

أعماله:
عمل شيخنا ـ حفظه الله ـ مدرساً بمدارس شيخه القرعاوي ـ رحمه الله ـ احتساباً، وعندما بدأت الوظائف عين مدرساً بقريته (النجامية) وكان ذلك في عام 1367هـ، وفي عام 1372هـ نقل إماماً ومدرساً في قرية (أبو سبيلة) في (بالـحُرَّث)، وفي عام 1374هـ وفي 1/1/1374هـ بالتحديد عندما فتح المعهد العلمي في (صامطة) عين مدرساً به حتى عام 1384هـ حيث استقال من التدريس بالمعهد على أمل أن يدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية وسافر إليها؛ لكن حصلت له ظروف حالت دون ذلك، فعاد إلى المنطقة وكتب الله له التعيين واعظاً مرشداً بوزارة العدل بمنطقة جازان فقام بالوعظ والإرشاد أحسن قيام.
وفي عام (1387هـ) وبالتحديد في 1/7 منه عاد مدرساً بالمعهد العلمي بمدينة (جازان) حسب طلبه، وفي ابتداء الدراسة عام 1389هـ عاد إلى التدريس بمعهد (صامطة) وبقي به مدرساً حتى أحيل على التقاعد في 1/7/1410هـ.
ومنذ ذلك الحين إلى كتابة هذه الأسطر، وهو مشتغل بالتدريس في بيته والمسجد المجاور له ومساجد أخرى في المنطقة في دروس أسبوعية مع القيام بأمر الفتوى.
وهو في هذا كله قد عمل بوصية شيخه له في مداومته على التعليم والمحافظة على المتعلمين وخاصة الغرباء والمنقطعين منهم، وله ـ حفظه الله ـ على ذلك صبر عجيب، فجزاه الله عنا خيراً.
وقد عمل أيضاً بوصية شيخه القرعاوي ـ رحمه الله ـ فواصل الدراسة والبحث والاستفادة، وخاصة في علمي الحديث والفقه وأصولهما حتى فاق أقرانه وأصبح له في ذلك اليد الطولى، بارك الله في عمره وعلمه ونفع بجهوده.

آثاره العلمية:
لشيخنا ـ حفظه الله ـ آثار علمية كثيرة بعضها طبع وبعضها لم يطبع، نسأل الله تعالى أن ييسر طبعه حتى يحصل الانتفاع به ومن ذلك:
1 ـ أوضح الإشارة في الرد على من أباح الممنوع من الزيارة.
2 ـ تأسيس الأحكام شرح عمدة الأحكام ـ طبع منه جزء صغير جداً جداً.
3 ـ تنزيه الشريعة عن إباحة الأغاني الخليعة.
4 ـ رسالة الإرشاد إلى بيان الحق في حكم الجهاد.
5 ـ رسالة في حكم الجهر بالبسملة.
6 ـ فتح الرب الودود في الفتاوى والردود.
7 ـ المورد العذب الزلال فيما انتقد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال.
وغير ذلك من المؤلفات النافعة التي قدمها للمسلمين جزاه الله خير الجزاء ونفع به الإسلام والمسلمين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبه تلميذه
محمد بن هادي بن علي المدخلي
المحاضر بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الترجمة منقولة جمعت هذه الكلمات وزدت عليها لما آلمني من حزن وقع في قلبي الذي تقطع دم وتفتت وكدت ألفظ أنفاسي وذرفت عيني الدموع الوابل الهطال بسماع الخبر المبكي بوفات العلامة الهمام النجمي لأنه بهذا تزداد غربة الإسلام بعد وموته رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان وطيب ثراها وجعل الفردس الأعلى مثواه اللهم آمين

وفي الأخير أحببت أن أتحف هذالمقال بتحميل بعض صوتياته ومؤلفاته عسى أن ينفع الله بها قارئها و مؤلفها , إنه و ليّ ذلك و القادر عليه.

http://www.salafishare.com/arabic/18...B8/EGCKMZ1.zip

وهذا رابط صوتياته

http://njza.net/web/

إذا ما مات ذو علم وتقوى فقد ثلمت من الإسلا ثلمة

ومت الحاكم العدل المولى بحكم الأرض منقصة ونقمه

وموت العابد القوام ليلا يناجي ربه في كل ظلمه

وموت الفارس المغوار هدم فكم شهدت له بالنصر عزمة

فحسبك خمسة يبكي عليهم وباقي الناس تخفيف ورحمه

وباقي الخلق همج رعاع وفي إيجادهم لله حكمه

منقول


عدل سابقا من قبل أبو أحمد هداية في الخميس يوليو 24, 2008 2:24 pm عدل 1 مرات

أبو أحمد هداية
سلفى موهوب
سلفى موهوب

المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نودع شيخنا أحمد النجمي الذي انتقل الى رحمة الله فأحسن الله عزاءكم في العلامة ورحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى

مُساهمة من طرف بنت السلف في الخميس يوليو 24, 2008 1:16 pm


إن لله وانا اليه راجعون رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته اللهم اجرنا فى مصيبتنا اللهم امين

_________________


avatar
بنت السلف
سلفى نشيط
سلفى نشيط

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نودع شيخنا أحمد النجمي الذي انتقل الى رحمة الله فأحسن الله عزاءكم في العلامة ورحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى

مُساهمة من طرف المدير العام في الجمعة يوليو 25, 2008 12:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن المصاب جلل، والخطب فادح، فالحمد لله رضا بالقضاء، ولا حول ولا قوة إلا بالله إيمانا به، وتسليما له سبحانه وتعالى، إنه هو اللطيف الخبير، جعل الآجال من علمه الذي لم يسلمه لأحد من خلقه، الله أكبر ينفخ الأرواح في الأبدان، ويقبضها بعلمه وقدرته متى شاء، فمن أصيب بمصاب أو مات له عزيز فليتعز برسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي قال له ربه: إنك ميت وإنهم ميتون {الزمر:30}.
وإذا كنا نودع عالما كبيرا ورجلاً ترك آثارًا ملموسة فى شتى نواحي الحياة، فعزاؤنا فيه أن الموت حقٌ، وأننا مُسَلِّمونَ لقضاء الله وقدره فهذه هي سنة الحياة فالموت حتم لازم لا مناص منه لكل المخلوقات، كما قال تعالى: كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون {الأنبياء: 35}، وقال أيضًا: كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون {القصص:88} وقال: ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام {الرحمن:27}. وقال: كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور {آل عمران:185}.
وفي الختام لا نقول إلا ما يرضي ربنا: "إنا لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده لأجل مسمى".
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

المدير العام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ma3had.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نودع شيخنا أحمد النجمي الذي انتقل الى رحمة الله فأحسن الله عزاءكم في العلامة ورحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى

مُساهمة من طرف ابن السلف في الجمعة يوليو 25, 2008 12:12 pm

السلام عليكم و رحمة الله
رحم الله شيخنا الجليل
و اسكنه الله فسيح جناته
اللهم أمين

_________________




avatar
ابن السلف
سلفى موهوب
سلفى موهوب

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى