اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
صفحة 1 من اصل 1
اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون ).
( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيراً ونساء، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ).و بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
ها نحن مع اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد والذي أنقل منه أقوال الشيخ ""محمد بن عثيمين رحمه الله .
في للمعة الاعتقاد معاني كثيرة ,جمعت معاني بعض الكلمات لغة و شرعآ تسفدون منها ان شاء الله, ووضعت جدول يوضح ذلك.
نحن في وقت أحوج ما نكون فيه ألي تصحيح الإعتقاد الذي هو بمثابة الأساس الراسخ لبنيان الأعمال الصالحة.
. إلا أن جنس العمل لابد منه لصحة الإيمان عندالسلف جميعاً. لهذا الإيمان عندهم قول وعمل واعتقاد ، لا يصح إلا بها مجتمعة )
من السلف قال : طلبنا العلم لغير الله فأبى إلا أن يكون لله .
قيل للإمام أحمد بن حنبل : إن قوماً يكتبون الحديث ، ولا يُرى أثره عليهم ، وليس لهم وقار . فقال : يؤولون في الحديث إلى خير .
وقال حبيب بن أبى ثابت : طلبنا هذا العلم ، وما لنا فيه نية ، ثم جاءت النيةُ والعملُ بعد .
شرح الشيخ رحمه الله"
بسم الله الرحمن الرحيم
فقال :البدء بالبسملة اقتداء بكتاب الله العظيم و اتباعآ لسنة رسول الله ,صلي الله عليه و سلم.
معناها,بسم جار و مجرور لمحذوف تقديره"أبدأ مستعينا متبركا باسم الله ,
الله "علم علي الباري عز وجل و هو الاسم الذي تندرج تحته جميع الأسماء الحسني .
الرحمن "ذو الرحمة الواسعة "التي وسعت جميع مخلوقاته برهم و فآجرهم.
الرحيم"ذو الرحمة الواصلة "التي يوصلها لعباده المؤمنين.
الفرق بين الرحمن و الرحيم ؟؟؟
*الرحمن باعتبار الرحمة وصفا له
*الرحيم باعتبار الرحمة فعلا له
معني أهل القبلة؟هم المسلمون المصلون إليها لا يكفرون بفعل الكبائر و لا يخرجون من الإسلام بذلك مالم يستحلوها و لا يخلدون في النار .
معني الخلافة ؟منصب كبير و مسئولية عظيمة و هي تدبير أمور المسلمين بحيث يكون هو المسئول الأول في ذلك و هي فرصة كفاية.
معني البر؟هو قائم بأمر الله فعلا و تركا _الفاجر: الفاسق.
اللهم اجعل أعمالي كلها صالحة و لوجهك الكريم خالصة و لا تجعل للناس منها شيئا ولا للشيطان منها نصيبا و تقبلها ربنا بقبول حسن
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
الكلمة | لغة | شرعآ |
اللمعة | البلغة من العيش | البلغة من الاعتقاد الصيحيح المطابق لمذهب السلف رضوان الله عليهم. |
الاعتقاد | هو الحكم الذهني الجازم | هو الحكم الذهني الجازم فإن طابق الواقع فصيحيح الاففاسد. |
السنة | الطريقة | ما كان عليه البني (صلي الله عليه و سلم)و أصحابه من عقيدة أو عمل. |
البدعة | الشئ المستحدث | طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرع يقصد بالسلوك المبالغة في التدين. |
العرش | السرير الخاص باللمك | العرش الذي استوي عليه الرحمن و هو أعلي المخلوقات و أكبرها (عرش مجيد عظيم). |
عدل سابقا من قبل بنت السلفية في السبت مارس 14, 2009 3:38 am عدل 3 مرات
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
الإيمان | التصديق الجازم | قول باللسان و عمل بالأركان و عقد بالجنان يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية. |
الأسراء | السير بالشخص ليلآ | سير جبريل بالنبي (صلي الله عليه و سلم)من مكة إلي بيت المقدس. |
المعراج | المصعد | السلم الذي عرج به الرسول (صلي الله عليه و سلم)من الأرض إلي السماء. |
أشراط الساعة | الأشراط: العلامات الساعة :الوقت | العلامات الدالة علي قرب يوم القيامة. |
فتنه القبر | الفتنه ألأختبار | سؤال الميت في قبره عن ربه و ديته و نبيه. |
الصور | القرن | قرن عظيم إلتقمه اسرافيل ينتظر متي يؤمر بنفخه. |
عدل سابقا من قبل بنت السلفية في السبت مارس 14, 2009 3:34 am عدل 2 مرات
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
البعث | الارسال و النشر | احياء الأموات يوم القيامة. |
الحشر | الجمع | جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم و القضاء بينهم. |
الحساب | العدد | اطلاع الله عباده علي أعمالهم. |
الموازين | ما تقدر به الأشياء خفه و ثقلا | ما يضعه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد. |
الحوض | مجتمع الماء | حوض الماء النازل من الكوثر في عرصات القيامة للنبي (صلي الله عليه و سلم. |
عدل سابقا من قبل بنت السلفية في السبت مارس 14, 2009 3:44 am عدل 2 مرات
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
الصراط | الطريق | الجسر الممدود علي جهنم ليعبر الناس عليه إلي الجنه. |
الشفاعة | جعل الوتر شفعآ | سؤال عبد (رضي الله قوله و عمله)ربه مغفرة ذنوب بعض المجرمين. |
الجنة | البستان الكثير الاشجار | الدار التي اعدها الله لعباده المتيقن في الآخره. |
النار | معروفه | الدار التي اعدها الله في الآخره للكافرين. |
الصحابي | من اجتمع بالنبي (صلي الله عليه و سلم) | من اجتمع بالنبي (صلي الله عليه و سلم)مؤمنا به و مات علي ذلك. |
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
الهجران | الترك | الابتعاد عن أهل البدع و ترك محبتهم و موالاتهم و السلام عليهم و زيارتهم. |
الجدال | منازعة الخصم للتغلب عليه | الخصام :المجادلة. |
الفروع | ما بني علي غيره | ما لا يتعلق بالعقائد كمسائل الطهارة و الصلاة و غيرها. |
الاجماع | الاتفاق | اجتماع العلماء المجتهدين من أمة محمد (صلي الله عليه و سلم)علي حكم شرعي بعد البني (حُجة). |
التقليد | وضع القلادة في العنق | أتباع قول الغير بلا حجه. |
الرد | التكذيب و لإنكار | التمثيل أو التشبيه :أثبات مشابه(مماثل) لله فيما يختص من من حقوق أو صفات (حكمه كفر). |
عدل سابقا من قبل بنت السلفية في السبت مارس 14, 2009 3:31 am عدل 2 مرات
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
تكمله, اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
التأويل | تفسير | والمراد به تفسير النصوص و الصفات بغير ما أراد الله و رسوله و بخلاف ما فسرها به ألصحابه و التابعون. |
الواضح الجلي | ما أتضح لفظه و معناه | ________ |
المشكل الخفي | ما اتضح لفظه و لم يتضح معناه(لإجمال في دلالته أو قصور في فهم القارئ) | _________ |
بنت السلفية- سلفى مبتداء
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 17, 2009 3:09 pm من طرف بنت السلفية
» اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
السبت مارس 14, 2009 3:27 am من طرف بنت السلفية
» تعليق حول ما يروى في الإسرائيليات:أنَّ اللَّهَ حَرَمَ قَوْمًا مِنْ بَنِي إسْرَائِيل السُّقْيَا بَعْدَ خُرُوجِهِمْ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ فِيهِمْ عَاصٍ وَاحِدٌ
الجمعة مارس 13, 2009 1:25 pm من طرف بنت السلف
» حقيقة ( الـمفـكـر سيد قطب ) في ميزان علماء السنة
الثلاثاء مارس 10, 2009 8:50 pm من طرف ام مريم
» لاميه لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله
الثلاثاء مارس 10, 2009 12:40 pm من طرف بنت السلفية
» كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا صفات الله ,و فسروها؟؟ الجزء الاول
الإثنين مارس 09, 2009 12:10 am من طرف بنت السلف
» من أقوال ""أبن القيم رحمه الله .
الأحد مارس 08, 2009 1:27 am من طرف بنت السلفية
» خطبة الجمعة للاخ علي بن زيد المدخلي ثبته الله 11-2-1430 مع تعليق الشيخ زيد المدخلي حفظه
السبت مارس 07, 2009 5:58 pm من طرف ابن السلف
» الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام
الثلاثاء فبراير 10, 2009 1:18 pm من طرف بنت السلف
» حوار بين الملك العادل عبدالعزيز آل سعود السلفي وبين حسن البنا الصوفي
الأربعاء فبراير 04, 2009 9:23 pm من طرف بنت السلف
» رسالة: من هم العلماء؟
الأحد فبراير 01, 2009 7:42 pm من طرف أبو عبدالرحمن الميموني
» ما يجب علينا فعله نحو الأحداث المروعة للعلامة صالح الفوزان متعه الله بالصحة و العافيه
الثلاثاء يناير 20, 2009 12:31 pm من طرف أبو أحمد هداية
» دروس يوم الخميس لغرفة المعهد الشرعي السلفي
الأربعاء يناير 14, 2009 8:42 pm من طرف بنت السلف
» أخبار جديدة عن صحة شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه المولى وبارك فيه
الثلاثاء يناير 06, 2009 1:55 am من طرف أبو أحمد هداية
» جديد كلمات وتوجيهات الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله حول أحداث غزه أعانهم الله على عدوهم
الإثنين يناير 05, 2009 2:32 pm من طرف أبو أحمد هداية
» البيان الأخوي الحميم على حدث «غَزَّةَ» الأليم إدارةَ موقعِ الشيخِ محمدِ علي فركوس -حفظه الله-
الأحد يناير 04, 2009 4:15 pm من طرف أبو أحمد هداية
» هل هناك فرق بين العقيدة والمنهج؟ جمع لكلام أهل العلم فيه
السبت يناير 03, 2009 1:18 pm من طرف أبو أحمد هداية
» جمع أقوال أهل العلم في أحداث غزه أعانهم الله على عدوهم
الجمعة يناير 02, 2009 2:30 am من طرف أبو أحمد هداية
» تاريخ الرافضــــة الإرهابي ....
الأحد نوفمبر 23, 2008 12:55 pm من طرف بنت السلف
» كلام أهل العلم في مسألة الخروج على الحكام
الأحد نوفمبر 23, 2008 12:39 pm من طرف ام حاتم