علم التجويد
صفحة 1 من اصل 1
علم التجويد
قال تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلا )) المزمل 4 وقال تعالى : (( كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا )) الفرقان 32 .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل " .
كم هو جميل وحسن أن نقرأ القرآن كما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكما قرأه الرسول الأعظم على أصحابــه بتأنٍّ وترسل ، وبإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من مدّ وغنة وإظهار وإدغام وتفخيم وترقيق .... الخ .
وكم هو قبيح بالمسلم أن يهجر تلاوة كتاب ربه ، ودستور حياته فلا يفكر في قراءته ، وإذا قرأه مرة أو مرت به آية عارضة وجد الصعوبـة بها وكأنه يقرأ لغة أجنبية ! وكان المسلمون الأولون لسلامة فطرتهم وسليقتهم العربية يتلون القرآن تلاوة مرتلة مجودة كما علمهم إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكما يتناقلها الخلف عن السلف ، ولكن بعد اختلاط العرب بالأعاجم ودخل الناس أسودهم وأبيضهم عربيهم وأعجميهم في دين الله أفــواجا .. وضع العلماء أصولا وقواعد لضبط التلاوة ، حفاظا على كتاب الله وخوفا من الخطأ فيه . واعتبروا تعلم قواعد الترتيل والتجويد فرض كفاية على المسلمين إن تعلمه بعضهم سقط عن الباقين .. أما العمل به أي تطبيق قواعده في الكلمات القرآنية ففرض عين على كل قارئ لكتاب الله تعالى فقد قال العالم المحقق ابن الجزري :
والأخـذ بالتجويد حتمٌ لازم من لم يجود القرآن آثـم
لأنـــه بــــــه الإلــــه أنـــزلا وهكذا منـه إلينـــا وصلا
قسمتْ أساليب التلاوة إلى ثلاثة كلها جائزة :
1. الترتيـل : وهــو الـقــراءة بـتــؤدة واطــمـئــنــان ، وإعـطــــاء الـحــروف حـقـهـا مـن الــمــخارج والصـفـات ومـستـحـقـها مــن الـمـمـدود والـغـنــات ..... إلــخ .
2. الحـدر : وهو سرعة القراءة وإدراجها مع ملاحظة الأحكام بحيث لا يقصر الممدود ويحافظ على الغنـات .. إلخ .
3. التدويـر : وهو التوسط بين الترتيل والحـدر .
وهكذا نرى أن الأحكام يجب المحافظة عليها في كل حالة أو أسلوب من أساليب التلاوة واعلم بأن التلاوة الصحيحة تعين على فهم كتاب الله تعالى بينما القراءة السريعة والتي تسمى بالهذرمة لا تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البينات .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل " .
كم هو جميل وحسن أن نقرأ القرآن كما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكما قرأه الرسول الأعظم على أصحابــه بتأنٍّ وترسل ، وبإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من مدّ وغنة وإظهار وإدغام وتفخيم وترقيق .... الخ .
وكم هو قبيح بالمسلم أن يهجر تلاوة كتاب ربه ، ودستور حياته فلا يفكر في قراءته ، وإذا قرأه مرة أو مرت به آية عارضة وجد الصعوبـة بها وكأنه يقرأ لغة أجنبية ! وكان المسلمون الأولون لسلامة فطرتهم وسليقتهم العربية يتلون القرآن تلاوة مرتلة مجودة كما علمهم إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكما يتناقلها الخلف عن السلف ، ولكن بعد اختلاط العرب بالأعاجم ودخل الناس أسودهم وأبيضهم عربيهم وأعجميهم في دين الله أفــواجا .. وضع العلماء أصولا وقواعد لضبط التلاوة ، حفاظا على كتاب الله وخوفا من الخطأ فيه . واعتبروا تعلم قواعد الترتيل والتجويد فرض كفاية على المسلمين إن تعلمه بعضهم سقط عن الباقين .. أما العمل به أي تطبيق قواعده في الكلمات القرآنية ففرض عين على كل قارئ لكتاب الله تعالى فقد قال العالم المحقق ابن الجزري :
والأخـذ بالتجويد حتمٌ لازم من لم يجود القرآن آثـم
لأنـــه بــــــه الإلــــه أنـــزلا وهكذا منـه إلينـــا وصلا
قسمتْ أساليب التلاوة إلى ثلاثة كلها جائزة :
1. الترتيـل : وهــو الـقــراءة بـتــؤدة واطــمـئــنــان ، وإعـطــــاء الـحــروف حـقـهـا مـن الــمــخارج والصـفـات ومـستـحـقـها مــن الـمـمـدود والـغـنــات ..... إلــخ .
2. الحـدر : وهو سرعة القراءة وإدراجها مع ملاحظة الأحكام بحيث لا يقصر الممدود ويحافظ على الغنـات .. إلخ .
3. التدويـر : وهو التوسط بين الترتيل والحـدر .
وهكذا نرى أن الأحكام يجب المحافظة عليها في كل حالة أو أسلوب من أساليب التلاوة واعلم بأن التلاوة الصحيحة تعين على فهم كتاب الله تعالى بينما القراءة السريعة والتي تسمى بالهذرمة لا تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البينات .
ابن السلف- سلفى موهوب
- المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 17, 2009 3:09 pm من طرف بنت السلفية
» اللقاء الثاني من كتاب للمعة الاعتقاد
السبت مارس 14, 2009 3:27 am من طرف بنت السلفية
» تعليق حول ما يروى في الإسرائيليات:أنَّ اللَّهَ حَرَمَ قَوْمًا مِنْ بَنِي إسْرَائِيل السُّقْيَا بَعْدَ خُرُوجِهِمْ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ فِيهِمْ عَاصٍ وَاحِدٌ
الجمعة مارس 13, 2009 1:25 pm من طرف بنت السلف
» حقيقة ( الـمفـكـر سيد قطب ) في ميزان علماء السنة
الثلاثاء مارس 10, 2009 8:50 pm من طرف ام مريم
» لاميه لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله
الثلاثاء مارس 10, 2009 12:40 pm من طرف بنت السلفية
» كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا صفات الله ,و فسروها؟؟ الجزء الاول
الإثنين مارس 09, 2009 12:10 am من طرف بنت السلف
» من أقوال ""أبن القيم رحمه الله .
الأحد مارس 08, 2009 1:27 am من طرف بنت السلفية
» خطبة الجمعة للاخ علي بن زيد المدخلي ثبته الله 11-2-1430 مع تعليق الشيخ زيد المدخلي حفظه
السبت مارس 07, 2009 5:58 pm من طرف ابن السلف
» الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام
الثلاثاء فبراير 10, 2009 1:18 pm من طرف بنت السلف
» حوار بين الملك العادل عبدالعزيز آل سعود السلفي وبين حسن البنا الصوفي
الأربعاء فبراير 04, 2009 9:23 pm من طرف بنت السلف
» رسالة: من هم العلماء؟
الأحد فبراير 01, 2009 7:42 pm من طرف أبو عبدالرحمن الميموني
» ما يجب علينا فعله نحو الأحداث المروعة للعلامة صالح الفوزان متعه الله بالصحة و العافيه
الثلاثاء يناير 20, 2009 12:31 pm من طرف أبو أحمد هداية
» دروس يوم الخميس لغرفة المعهد الشرعي السلفي
الأربعاء يناير 14, 2009 8:42 pm من طرف بنت السلف
» أخبار جديدة عن صحة شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه المولى وبارك فيه
الثلاثاء يناير 06, 2009 1:55 am من طرف أبو أحمد هداية
» جديد كلمات وتوجيهات الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله حول أحداث غزه أعانهم الله على عدوهم
الإثنين يناير 05, 2009 2:32 pm من طرف أبو أحمد هداية
» البيان الأخوي الحميم على حدث «غَزَّةَ» الأليم إدارةَ موقعِ الشيخِ محمدِ علي فركوس -حفظه الله-
الأحد يناير 04, 2009 4:15 pm من طرف أبو أحمد هداية
» هل هناك فرق بين العقيدة والمنهج؟ جمع لكلام أهل العلم فيه
السبت يناير 03, 2009 1:18 pm من طرف أبو أحمد هداية
» جمع أقوال أهل العلم في أحداث غزه أعانهم الله على عدوهم
الجمعة يناير 02, 2009 2:30 am من طرف أبو أحمد هداية
» تاريخ الرافضــــة الإرهابي ....
الأحد نوفمبر 23, 2008 12:55 pm من طرف بنت السلف
» كلام أهل العلم في مسألة الخروج على الحكام
الأحد نوفمبر 23, 2008 12:39 pm من طرف ام حاتم