كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا صفات الله ,و فسروها؟؟ الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا صفات الله ,و فسروها؟؟ الجزء الاول

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 5:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده و ستعينه و نستغفره,و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا,من يهده الله
فلا مضل له ,ومن يضلل فلا هادي له ,و أشهد أن لله الإله إلا الله و حده لا شريك له و أشهد أن محمدآورسوله..


أما بعد....

فهذا جدول مختصر يوضح القواعد الهامة في صفات الله ,,من كتاب لمعةالاعتقاد الذي ألفة اللإمام (ابن قدامة المقدسي) و قام بشرحه الشيخ محمد ابن العثيمين..

و هذا الجدول جمع فيه صفات الله عز وجل و كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات و فسروها و الله المستعان,,



ما قول السلف,, في نصوص الكتاب و السنة وواجبنا نحوه

1_إبقاء دلالات نصوص الصفات علي ظاهرها لآن القرآن نزل بلسان عربي مبين

2_الإيمان بها و تلقيها بالقبول و التسليم و العلم أنها من المحكم لآن الذي قالها هو الله و رسوله

3_عدم التعرض لها بالرد أو التأويل أو التمثيل أو التشبيه

أو التكييف و نرد علمها إلي الله و رسوله لأن هذا من قول علي الله بدون علم

وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي رضي الله عنه::عليك بآثار من سلف و إن رفضك الناس ,إياك آراء الرجال ,إن زخرفوه لك بالقول)

و قال فاصبر نفسك علي السنة وقف حيث وقف القوم ,وقل فيما قالوا و كف عما كفوا عنه,و اسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما يسعهم..

صنيع الامام مالك

السائل الذي سأل سؤلآ غريبآ فقال كيف استوي الرحمن علي العرش؟؟ ولم يقل ما معني استوي.

ولو كان سأل بالسؤال الثاني لما أستنكر عليه الامام مالك

لأن السلف يفسرون معني الصفات .

*ويقال إن الامام مالك سكت ساعة ثم علاه الرحباء ثم جاوب

ولكن اليوم البتدع يرفع ذكره ويعظم شأنه كثير من الناس إلا من رحم الله عُدموا الولاء و البراء و يحبون أهل البدع و يبشون لهم ...



لقاعدة العامة "التي نرد بها علي أهل البدع أن نقول أن قولكم هاذا باطل لأنه :

1- خلاف ظاهر النصوص .
2_خلاف طريقة السلف
3- .ليس عليه دليل صحيح ،وربما يكون في بعض الصفات وجه رابع أو أكثر


عدل سابقا من قبل بنت السلفية في الأربعاء مارس 11, 2009 6:07 pm عدل 2 مرات

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات الله ,و فسروها؟؟تكملة

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 5:56 pm


الصفة
تفسير المعطلة
الرد عليهم
الدليل من
الكتاب
قول الله تعالي
الدليل من السنة
قال رسول الله صلي عليه و سلم
أقوال السلف
الوجه
الثواب
1- خلاف ظاهر النصوص
2- خلاف طريقة السلف
3- ليس عليه دليل صحيح
ويبقي وجه ربك ذو الجلال
و الإكرام
إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها
أجمع السلف على إثبات
صفة(الوجه) لله تعالى فيجب إثباتها له بدون تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل وهو وجه حقيقي يليق بالله
اليدين
النعمة أو القدرة
4- لم يقل أحد أن لله
قدريتين لو كانت اليد هي القدرة ما كان هناك ميزة لخلق آدم
بل يداه مبسوطتان..
تبارك الذي بيده الملك.
يد الله ملآي لا يغيضها نفقة
سخاء الليل و النهار
أجمع السلف على إثبات
صفة (اليدين) لله فيجب إثباتهما له بدون تحريف ولا تعطيل ولاتمثيل وهما يدان حقيقيتان لله تعالى يليقان به



النفس




المشاكلة اللفظية

1خلاف ظاهر النصوص
2خلاف طريقة السلف
3ليس عليه دليل صحيح
كتب ربكم علي نفسة الرحمة
سبحان الله وبحمده عدد
خلقة ورضا نفسة وزنه عرشه ومداد كلماته
أجمع السلف علي أثبات
الصفة (النفس) لله على الوجه اللائق به من غير تحريف ولا تعطيل
و لا تكيف و لا تمثيل


المجىء


جاء أمره
1خلاف ظاهر النصوص
2خلاف طريقة السلف
3ليس عليه دليل صحيح
جاء ربك ..
هل ينظرون ألا أن يأتيهم الله
حتي إذا لم يبق إلا من يعبد الله أتاهم رب العالمين
أجمع السلف على ثبوت المجئ لله تعالى فيجب إثباته له من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل وهو مجئ يليق بالله

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات الله ,و فسروها؟؟تكملة

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 6:10 pm


المحبة
الثواب
1خلاف ظاهر النصوص
2خلاف طريقة السلف
3ليس عليه دليل صحيح
فسوف يأتي الله لقوم يحبهم
و يحبونه
لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله و رسوله
ويحبه الله و رسوله
أجمع السلف على ثبوت
(المحبة) لله يُحِب ويحَب فيجب إثبات ذلك حقيقة من غير تحريف ولا تعطيل لا تكيف و لا تمثيل


الغضب



الانتقام

4-أن الله غاير بين الغضب و الانتقام فقال عز وجل (فلما ءاسفونا)

أي أعضبونا (انتقمنا منهم)

فجعل الانتقام عقوبة للغضب
(غضب الله عليه ولعنه)
إن الله كتب كتابا عنده فوق العرش إن رحمتي تغلب غضبي
أجمع السلف على ثبوت
(الغضب) لله فيجب إثباته من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل. هو غضب حقيقي يليق بالله
السخط
الانتقام
1خلاف ظاهر النصوص
2خلاف طريقة السلف
3ليس عليه دليل صحيح
(ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله)
اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك
أجمع السلف على ثبوت
(السخط) لله فيجب إثباته من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.هو سخط حقيقي يليق بالله



الكراهة





الإبعاد
1خلاف ظاهر النصوص
2خلاف طريقة السلف
3ليس عليه دليل صحيح
و لكن كره الله انبعاثهم
إن الله كره لكم قيل و قال و كثرة السؤال و إضاعة المال
أجمع السلف على ثبوت
صفة (الكراهة) لله فيجب إثباته من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.وهي كراهة حقيقية من الله تليق به .

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات الله ,و فسروها؟؟تكملة

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 6:11 pm




النزول





نزول أمره
أو رحمته
أو ملك من ملائكته

4-أن الأمر و نحوه لا
يمكن أن يقول من يدعوني فأستجيب له
ـــــــــ
ينزل ربنا إلي السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له
أجمع السلف على ثبوت ا
صفة (النزول) لله فيجب إثباته من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.
العجب
بالمجازة
1-خلاف ظاهر النصوص
2-خلاف طريقة السلف
3-ليس عليه دليل صحيح

(بل عجبت
و يسخرون)
لقد عجب الله (أو ضحك )من فلان و فلانة فأنزل (ويؤثرون على أنفسهم)
أجمع السلف على ثبوت
صفة (العجب) لله فيجب إثباته له من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل .

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات الله ,و فسروها؟؟تكملة

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 6:14 pm


الضحك


الثواب
4- الثواب يحصل لأهل الإيمان بدخول الجنة
ـــــــــ
(يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الأُخر يدخلان الجنة )
أجمع السلف على إثبات (الضحك) لله فيجب إثباته له من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.
الاستواء علي العرش



الاستيلاء


4- أنه لا يعرف في اللغة العربية بهذا المعني
5- أنه يلزم عليه لوازم باطلة مثل أن العرش لم يكن ملكاً لله ثم استولى عليه بعد.

(الرحمن على العرش استوي)
إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه إن رحمتي سبقت غضبي
أجمع السلف على إثبات
(استواء لله على عرشه فيجب إثباته له من غير تحريف ولا تعطيل
و لا تكيف و لا تمثيل
العلو
أن في السماء ملكه و سلطانه
4-أن في السماء
و الأرض ملكه وسلطانه
(و هو العلي العظيم) (ءامنتم من في السماء)
قول الرسول صلى الله عليه و سلم :للجارية (أين الله ؟؟قالت:في السماء قال اعتقها فإنها مؤمنه
أجمع السلف على ثبوت (علو) الذات لله وكونه في السماء فيجب إثباته له
من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا الصفات الله ,و فسروها؟؟تكملة

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 6:16 pm




الكلام عند

- الجهمية


- الأشعرية





خلق من مخلوقات الله
معني قائم بنفسه
و الأصوات و الحروف
مخلوقة

4- خلاف المعقول لأن الكلام صفة للمتكلم
و ليس شيئاً منفصلاً عنه.
5-خلاف المعهود لأن الكلام المعهود هو ما ينطق به المتكلم لا ما يضمره في نفسه.
6-أن موسي سمع الله يقول (إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني) .




(وكلم الله موسى تكليما)









(إذا أرد الله أن يوحي بأمره تكلم بالوحي...)







أجمع السلف على ثبوت (الكلام) لله فيجب إثباته له
من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.


الرؤية
رؤية ثواب الله .
ورؤية العلم و اليقين.
4-العلم واليقين حاصل
للأبرار في الدنيا وسيحصل
للفجار في الآخرة
(وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة)
(ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته)
أجمع السلف على(رؤية)
المؤمنين لله تعالى
من غير تحريف
ولا تعطيل و لا تكيف و لا تمثيل.

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكمله من بنت السلفيه

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الأحد مارس 08, 2009 6:29 pm

نسأل الله أن يجعلنا من المتمسكين بكتابه و سنة ورسوله صلي الله عليه و سلم ظاهرآ و باطنأ و أن يتوفانا علي ذلك و أن يتولانا في الدنيا و لآخرة و أن لا يزيغ قلوبنا بعد إذا هدانا و الحمدلله كثيرآ ..كما يحب ربنا و يرضي و كما ينبغي لكرم وجهه و عز و جلاله و الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات و صلي الله و سلم علي نبتنا محمد و آل و صحبه.

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نرد علي المعطلة الذين انكروا صفات الله ,و فسروها؟؟ الجزء الاول

مُساهمة من طرف بنت السلف في الإثنين مارس 09, 2009 12:10 am

بارك الله فيك اختاه وجعله فى ميزان حسناتك اللهم امين

_________________


avatar
بنت السلف
سلفى نشيط
سلفى نشيط

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى