أهل البدع و ذكر بعض طوائفهم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهل البدع و ذكر بعض طوائفهم.

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الثلاثاء مارس 17, 2009 3:02 pm

v السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله، وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


إما بعد:


قال الله تعالى : (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء : 59 ): أي إلى كتاب الله وسنة رسول الله.


و عن الحديث رواه ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح


موضوع اليوم عن أهل البدع و ذكر بعض طوائفهم,


من كتاب لمعة الاعتقاد , الهادي إلي سبيل الرشاد.


للإمام المقدسي , و شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين, رحمهم الله أجمعين.


-وقال الحسن بن أبي الحسن : عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة.


-وكتب عمر بن الخطاب إلى عماله بتعلم السنة والفرائض واللحن ، أي اللغة ، وقال : إن ناساً يجادلوكم يعني بالقرآن ، فخذوهم بالسنن ، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله .


يؤلمني أن أرى بعض المنتديات الإسلامية في عدد منها تموج بالأحاديث الضعيفة وأحيانا الموضوعة، وأحيانا أحاديث مُختلقة في زمننا المعاصر، إذ لا تجد لها أصلا لا في كتب الأولين ولا في كتب الآخرين، حيث اجتهد أحيانا للبحث عن هذا الحديث بطرق متعددة فلا أجد له أصلا، لا في قديم ولا حديث، فلا أجد تفسيرا سوى أنه من مختلقات القصص الحديثة، فإذا كان في العصور السالفة، تلك العصور الصالحة، أناس يكذبون الحديث بحجة نصرة الدين، كالكرامية الذين قالوا (نحن لا نكذب على رسول الله بل نكذب لرسول الله)


و سوف نبين من هم ,وهذه طامة، إذ يُشعروننا من قولهم هذا بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤدي الرسالة وأن الدين ناقص، وأن ما جاء به جبريل عليه السلام من القرآن غير كافي لإقناع أصحاب العقول بضرورة التمسك بالدين، فيؤلفون الأحاديث المختلقة ليصدقهم الناس، فأقول إذا كان في العصور السالفة مثل هؤلاء، فحتما في عصورنا الأشد انحطاطا ما هو أسوأ.


إن أهل البدع هم أشهر من يرتكز على هذه الأحاديث والمرويان، بل تشعر وكأن بعضهم يتعمد روايتها وستقصدها قصدا، إذ لا تخلوا كتب أهل البدع من هذه المرويان والخرافات، حتى إن طالب العلم يُصعق بمجرد أن يفتح عدة صفحات من مؤلفاتهم فيشاهد ما تشيب له الولدان من التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلامة أهل السنة المجتنبين للبدع نقاوة مؤلفاتهم سواء أشرطة أو كتبا أو غيرها من الأحاديث المفترة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو التي لا تثبت صحتها، وقد يقع البعض في ذلك سهوا أو جهلا، لكنه لا يستمر هذا الأمر، وإذا نبه على ضعف الحديث صحح ونقح.
وكان أعظم تحذير وصلنا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال سمعت:



النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار (البخاري).


من المعتزلة والرافضة ونحوهم....





وقال الشيخ عبيد الجابري,, حفظه الله ,

الآن يلقون شبهة تنطلق علي ضعاف العقول, لماذا يقولون سلفيه ؟!؟فهذا تزكية للنفس! لكن أخوان و تبليغ أليس تزكية للنفس

!!
و قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله و اسكن روحه الجنة"

لأهل البدع علامات منها :

1-أنهم يتعصبون لآرائهم فلا يرجعون إلي الحق و إن تبين لهم .

-2أنهم يكرهون أئمة الإسلام و الدين.

_3أنهم يتصفون بغير الإسلام و السنة بما مُحدثونه من البدع القوليه و الفعلية و العقيدية.

تعريف أهل البدع و ذكر بعض طوائفهم.

ما معني الشيعة؟
كان الشيخ حماد الأنصاري شيخ الشيخ عبيد الجابري حفظه الله ,
يزجرهم إذا قالوا شيعة لأن شيعة بمعني أنصار "فلا تقولوا شيعة و لكن قولوا رافضة.

وذكر شيخ الإسلام أبن تيمية في بعض كتبه أن أظهر علامات أهل البدع كراهية الانتساب إلي السلفية.

و هذا الجدول سيوضح بعض طوائفهم ان شاء الله تعالي

بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكمله من بنت السلفيه

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الثلاثاء مارس 17, 2009 3:07 pm


الطائفة

نسبة إلي

مذهبهم في الصفات

اعتقادهم في القدر

اعتقادهم في الايمان

ملاحظات

الرافضة

عبدا لله بن سبأ

منهم المشبه منهم المعطلة و منهم المعتدل

____

هم الذين يغلون في آل البيت و يكفرون من عداهم الصحابة و أو يفسقونهم و هم فرق شتي فمهم الذين ادعوا أن عليا إله و منهم دون ذلك

و سموا رافضة لأنهم رفضوا زيد بن علي بن أبي طالب و حين و سموا أنفسهم شيعوا لأنهم يزعمون أنهم تشيعون لآل البيت و ينتصرون لهم

الجهمية

جهم بن صفوان

التعطيل و النفي

القول بالجبر

مجرد الإقرار بالقلب و ليس القول العمل من الإيمان. فاعل الكبيرة عندهم مؤمن كامل الإيمان

فهم معطلة جبرية مرجئة و هم فرق كثيرة

الخوارج

هم أصحاب النهر وان





فاعل الكبيرة كافر خالد مخلد في النار

مذهبهم التبرؤ من عثمان و علي .و الخروج علي الإمام إذا خالف السنة

القدرية

معبد الجُهني



ينكرون علم الله و و إرادته و قدرته

يؤمنؤن بأن الله عالم بأفعال العباد لكن ينكرون وقوعها بإرادة و الله قدرته

أول من أظهر القول به معبد الجُني في أواخر عصر الصحابة تلقاه عن رجل مجوسي في البصيرة .


بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكمله من بنت السلفيه

مُساهمة من طرف بنت السلفية في الثلاثاء مارس 17, 2009 3:09 pm


القدرية

معبد الجُهني



ينكرون علم الله و و إرادته و قدرته

يؤمنؤن بأن الله عالم بأفعال العباد لكن ينكرون وقوعها بإرادة و الله قدرته

أول من أظهر القول به معبد الجُني في أواخر عصر الصحابة تلقاه عن رجل مجوسي في البصيرة .

المرُجئة

مذهب الجهمية





الإيمان مجرد الإقرار بالقلب و ليس العلم من الإيمان .الفاسق مؤمن كامل الإيمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب

هم الذين يقولون بإرجاء العمل عن الإيمان أي تأخيره عنه فليس العمل عندهم من الإيمان و الإيمان مجرد الإقرار

المعتزلة

واصل بن عطاء

التعطيل كالجهميه

كالقدرية

الفاسق منزلة بين منزلتين لا مؤمن و لا كافر و مخلد

اعتزل مجلس الحسن البصري في القدرية و في الإيمان عكس الجهمية

الكرامية

محمد بن كرام

التشبيه

القول بالإرجاء

التشبيه و القول بالإرجاء

هم طوائف متعددة

السالمة

ابن سالم

التشبيه

نظائرهم مثل الأشعري أتباع الحسن علي بن إسماعيل الأشعري



الأشعري لا يثبتون من الصفات إلا سبعا زعموا أن العقل دل عليها

الحسن الأشعري كان في أول أمره يميل ألي الاعتزال حتى بلغ الأربعين من عمره و ثم أعلن توبته و تسمك بمذهب السنة


بنت السلفية
سلفى مبتداء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى